الجمعة، 25 أبريل 2014

حيفان بلاد تسابق الحضارة والرقي قد لا يكون تصنيفها في التقسيم الاداري ضمن المدن لكنها مدينة بذاقة تاريخها وكثرة النوادر من ابنائها في شتى المجالات

مديرية حَيْـفان مديرية تقع في الجزء الجنوبي من محافظة تعز في اليمن. الحدود: شمالها : مديرية خدير. جنوبها:. محافظة لحج شرقها: محافظة لحج غربها: مديرية الصلو،ومديرية المواسط، وجزء من مديرية الشمايتين. المساحة : 164.9 كم2 o السكان : 75.466 نسمة o الكثافة السكانية : 458 /كم2 o

تتكون إدارياً من (5)عزل حيث تعد عزلة الأعروق أكثرها سكاناً (25.417)نسمة، ومساحتها(42.5كم2).. وتعد الأعبوس أكبرها مساحة(50.4كم2) وسكانها 6.759نسمة.. وهناك عزل أخرى هي : الأغابرة، الأثاور، الأحكوم.. - ويقع مركز المديرية في عزلة الأغابرةتنتشر المواقع الأثرية والتاريخية القديمة مثل المساجد الإسلامية القديمة، والسدود القديمة، وبقايا أساسات لمبانٍ قديمة.. كما تتواجد في المديرية بعض الحصون التاريخية.يعتمد بعض السكان على عائدات الإنتاج الزراعي ونشاط الرعي وتربية الحيوان.. فيما يعمل بعض السكان في الوظائف الحكومية والخاصة حيث تمتلك هذه المديرية تقريبا أعلى مستوى تعليمي في اليمن ويوجد الكثير من البيوت التجارية في اليمن والتي يمتلكها أبناء هذه المديرية من امثال هائل سعيد انعم واخوان ثابت حيث يؤثر هذا على اقتصاد المديرية. والحالة الاقتصادية للمديرية متوسطة.وقد تغنى بهذه المنطقة الكثير من الشعراء فهذه قصيدة لشاعر من ابناء المنطقة على جبال حيفان مطر سكاب...مسكين من غادر الوطن وقد غاب... ما أحلى الزراعة في الحفول والأنكاب...طاب الجهيش طاب اللقاء بالأحباب... وأنا مع الغربة عايش معذب...من أسس الفربة من اللي تسبب... يا مرسديس وقف معك شاركب...على طريق حيفان نزور الأحباب... ماأحلى الجبال وبالغمام مكسي...كل ما انظره نظرة تطيب نفسي... وادي سقام يا جنتي وأنسي...قلبي معك والكبد وحسي... يا من بذكرك ما استطيع أنسي...يا برج قمر ليلي طلوع شمسيم اننا نحب ان نحلق ونتعمق ونستخلص خلاصة زيارة قصيرة لمنطقةجميلة بروعة المكان والانسان ولكثر الشخصيات المهمة التي تتوارى بل اجنبتها هذه المنطقة وتختبئ خلف قضبان اوديتها وحقولها الكثير من الشخصيات النادرة التي لعبت دوركبير في الحياة اليمنية على المستوى السياسي والاقتصادي والثقافي  نحلق بكم عبر شخصية هامة في حياة اليمنين قلم نجد له مثيل لها فهو سياسي بارع وقائد شجاع وشاعر مرهف جمع بين الاصالة والمعاصرة انه ابن حيفان الذي تغنى عنها ايوب في اجمل اغانية حيفان  طل القمر وأشرق بنور وضـــــــــاح # على المدارة والقباعة والجـــــــــاح 

لو كان لي بين الضلوع أجنــــــــاح # لاطير لك ويا قمــــر بحيفـــــــــــان 
حيفان حياة مرعى الحبيب فيـــهــــا # سعد المنى يوم السفـــــر إليهـــــا 
قد زاد شوقي والحنين إليهــــــــــــا # إلى رباها سفحهـــــا ووديــــــــــان 
نور القمر من نور وجه خــــــــــلــي # يضوي شمالاً وجنـــــــــــوب وقبلي 
أفديه أنا بالروح وكل أهـــــــــــلـــي # ساجي العيون طرفه كحيل نعســـــان 
يا بدر يا عالي على السحــــــايــــب # يا سلوة العشاق والحبــــــــــايــــب 
دموع عيني كالسحاب ســـــأكــــــب # على الحبيب اللي سكنبحيفــــــــان 
يا مصنعة يا قــــــــلعة الأغـــــــــابر # يا شامخة من الــزمـــــــان ســافــــر 
يا من حويت العز و المفــــــــاخـــر # در يا قمر على جبال حيفـــــــــــــان 
يا راهـــــــدة يا زربي يا مـــــــــدارة # يا ملتقى الأمـــــــــــوال والتجــــــــارة
رأس النقيل سريع كــــــــــل غـــارة # طل يا قمر على جبـــــال حيفـــــــــان
يا قافلة يا حــــاملـــــة حــــــــراير # شدي المسير و ســــــــابقي المـــــواتر 
جمـــال تجمـــل بالرحيــــل بــــادر # واورد حمــــــــولك وسط سوقحيفـــان 
شل الســـــــــلام مني مــع التحــــية # إلى الرشـــــا و الكــــــــوكب المضيــة
باهي الجبين والطلعة البهية # من الخدود كالورد فوق الاغصان 
أهدي السلام للأهل والعشائر # من كان منهم غائباً و حـــــــاضـــر 
أنا قليبي كم يبات ســـــــاهــر # شاريد لك غربة تموت بالاحـــــــزا
اغنية جميلة وهي من الاغاني الجميلة وجميلا ان نتغنى بهذه المنطقة فهي هبتنا عباقرة في شتى المجالات في السياسةوالتجارة والعلم اساطير وعباقرة نادرون منهم من ظهر على الشاشةوعرفه الكثير وهناك الكثير الكثير لم يعرفهم احد وقدموا لهذا البلاد الكثير والكثير جميل ان نعطي حيفان حقها ونبرز وندون ابنائها سواءًمن رحلوا او من زال منهم على قيد الحياة وقد نقف في هذه المنطقةكثيرة لكثرة رموزها وكثرة ما وهبت الشعب اليمني من فلاذات اكبادة النادروة ونبداء باختيار ابرزهم ولكي نعطي كل حقا حقه فيحذو بي ان ابداء بالقائد الشجاع الرئيس الراحل عبدالفتاح 
نبذه من حياة الرئيس عبدالفتاح اسماعيل
عبد الفتاح إسماعيل (28 يوليو 1939 - 13 يناير 1986) رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الفترة من 1978 إلى 1980 ومنظّر الحزب الاشتراكي الحاكم في اليمن الجنوبي. ينتمي عبد الفتاح إسماعيل إلى أسرة انتقل عائلها من الجوف واستقر في قرية الأشعاب ناحية حيفان التابعة للواء تعز حينها ولد هناك في 28 يوليو 1938 وقد سافر الفتى الفقير عبد الفتاح إسماعيل علي على أخيه محمد إسماعيل في مدينة عدن ليواصل دراسته التي كان ابتدأها في كتاب قرية الأشعاب الواقعة في عزلة الأغابرة بمديرية حيفان من محافظة تعز حيث ولد في 28 تموز يوليو 1939. وفي عدن واصل فتاحي وهو اللقب الذي اشتهر به فيما بعد دراسته حتى أكمل الابتدائية والمتوسطة في المدرسة الأهلية بحي التواهي ثم التحق بمدرسة تدريب العمال لمصافي الزيت البريطانية. بدأ عبالفتاح نشاطه السياسي في 1959 حين انضم إلى حركة القوميين العرب التي كانت قبلة المثقفين والزعماء السياسيين المناهضين للاستعمار الأجنبي في كل البلدان العربية والمتطلعين. وشارك في إضراب نفذه عمال المصافي عام 1960 وخلال الإضراب، وزع منشوراً بمطالب العمال فتعرض للاعتقال والتحقيق وفصل من وظيفته، فعمل مدرسًا في عدد من مدارس مدينة عدن ثم نشط في نشاطاته السياسية حتى صار من أبرز قياديي حركة القوميين العرب في عدن. أصبح في عام 1964 المسؤول العسكري والسياسي عن نشاطات الجبهة في عدن، واختير عضواً في اللجنة التنفيذية القومية في عام 1965، وبعد الاستقلال عام 1967 عين وزيراً للثقافة والإرشاد القومي ووزيراً مسؤولاً عن قضايا الوحدة مع الشطر الشمالي .
في عام 1969 انتخب اميناً عاماً للجبهة. وبقي في هذا المنصب حتى عام 1975.
عضو مجلس الرئاسة عام 1969.
رئيساً مؤقتاً لمجلس الشعب الأعلى عام 1971.
وفي عام 1978 عين رئيساً لمجلس الرئاسة ثم عين في العام نفسه أميناً عاماً للحزب الاشتراكي اليمني الذي حل محل الجبهة القومية.
استقال في أبريل / نيسان 1980 من جميع مهامه بحجة الأسباب الصحية، وعاش في المنفى في الاتحاد السوفيتي السابق في موسكو حتى عاد بعد خمس سنوات لتندلع أحداث 13 يناير / كانون ثان 1986 والتي اختفى خلالها في ظروف غامضة.
كرس نفسه كمثقف سياسي ومنظر للتنظيم الحاكم , كان له اهتمام شعري وله ديوانان (الكتابة بالسيف و(نجمة تقود البحر).
بعد أحداث 26 يونيو 1978 سرع بالخطوات الخاصة بإعلان ميلاد الحزب الاشتراكي اليمني في أكتوبر من نفس العام صار مؤسسا للحزب الاشتراكي اليمني وجمع بين منصب الأمانة العامة للحزب ورئاسة الدولة حيث استمر في هذا الموقع المزدوج من 27ديسمبر 1978 حتى 20 أبريل 1980.
في 20أبريل 1980 قدم استقالته بحجة مرضه وغادر البلاد إلى إلى موسكو.
في 7مارس1985 عاد الى الوطن بعد ضغط القواعد الحزبية عليه في ضرورة العودة
بعد عودته وفي نفس العام 1985 تولى عبد الفتاح إسماعيل منصب سكرتير اللجنة المركزية لشؤون الإدارة كأولى النتائج للضغوط التي مارسها التيار المناوئ لتوجهات علي ناصر محمد إضافة إلى تخلي الأخير عن منصب رئيس الوزراء.
في 16 أكتوبر 1985 انعقد المؤتمر الثالث للحزب ومن خلاله عاد عبد الفتاح إسماعيل إلى المواقع المتقدمة في هيئات الحزب حيث نجح في عضوية المكتب السياسي.
في 13 يناير انفجرت الأحداث الدامية في عدن التي راح ضحيتها عشرات الالف من المواطنين الابرياء وتضاربت الأنباء والمعلومات حول مصير عبد الفتاح إسماعيل، حيث أجمعت على نجاته من المجزرة التي وقعت في مبنى اللجنة المركزية وفراره مع عدد من رفاقه ولكنها تتباين فيما جرى إذ أن علي سالم البيض يؤكد احتراقه في إحدى المدرعات ويعتقد آخرون أنه أغتيل بعد اقتياده من منزل القيادي الاشتراكي (سعيد صالح) وعلى يد أحد أقرباء الأخير ويدعى (جوهر) وذلك في إطار الصراع على السلطة.
في 10 فبراير 1986 أعلنت سلطات الحزب الاشتراكي اليمني في روايتها الرسمية آنذاك غموض نهاية عبد الفتاح إسماعيل وأكدت أن المدرعة التي حملته مع علي سالم البيض تعرضت لنيران أحد المواقع التابعة للقوات البحرية واستطاع البيض الخروج من المدرعة بينما ظل فيها عبد الفتاح إسماعيل وقد احترقت المدرعة ولم يعثر على أي أثر لجثته.
تعود أسرة إسماعيل علي الجوفي إلى قبيلة "ذو حسين" في محافظة الجوف. ويعتقد إن الجوفي، الجد، قدم إلى حيفان ليشغل وظيفة قاضٍ ثم تزوج من المنطقة واستقر فيها. وذكرت سعادة أن الأسرة كانت تضم عدداً كبيراً من الأولاد والبنات لخمس زوجات آخرهن أم سعادة وعبد الفتاح، عاشوا جميعاً في بيت الأب إسماعيل الذي كان يعمل معلماً للقرآن. وقالت سعادة أن أهالي القرية كانوا ينادونها "ابنة الفقيه" وأنه كان هناك سمسرة للجمال تقع بجانب المنزل. وأن نحو 50 صبياً وصبية كانوا يتلقون القرآن تحت شجرة "الإثابة"، حيث كان الوالد إسماعيل الجوفي يعلم القرآن لأطفال القرية. وفي أواخر حياته يُصاب بمرض يعتقد أنه الباسور. وتصف سعادة كيف تورمت رجلاه وظهرت عليهما الجراح وكيف أن امرأة كانت تأتي لتسم والدها بالنار. قبل وفاة إسماعيل الجوفي حدث أن الدار تهدمت، فانتقلت الأسرة آنذاك إلى منزل مكون من حجرة واحدة "ديمة" بناها الأب قرب المسجد. ولم يكن هناك من يقوم بتعليم القرآن في قرية الأشعب سوى والد سعادة وشقيقه. وتتذكر سعادة بأن والدها، على عكس عمها، لم يكن يطالب تلامذته بجلب البيض والسمن والدجاج كما لم يكن يضرب أياً من أبنائه وبناته إلا عندما يتقاعسون عن حفظ القرآن أو أداء الصلاة لكنه "كان يضرب ضرباً خفيفاً". وقالت سعادة أن والدها كانئ يطلب بعض السمن فقط عندما يطلب منه أهالي الموتى قراءة القرآن على قبر الميت". كان يستخدم السمن لإشعال القناديل". وتتذكر سعادة أن والدها كان يحمل الجنبية (الخنجر اليمني) عندما يكون ذاهبا إلى "مقر الحكومة" أو لعقد قران. ولا تتذكر سعادة أن أهالي القرية كانوا يعتبرون أفراد أسرة الجوفي أغراباً. وحكت سعادة ما يشبه الخرافات، ومن ذلك أن والدها كان يخبرهم بأنه أثناء أداءه الصلاة في المسجد بمفرده كان يسمع صوتاً يردد بعده "آمين" وحين يلتفت لا يجد أحداً.. ومن الحكايات الغريبة أيضاً أنه وبعد موت عمها كان ثمة ديك يقف على قبر العم ثم يشرع بالصياح. ظل الديك على حال الصياح هذه إلى أن أعتقت ابنة المتوفى أباها برد ما كان يأخذه من بيض ودجاج إلى أهالي تلامذته الصبيان. وحول طفولة شقيقها الأصغر عبدالفتاح تتذكر سعادة رعيهما معا لقطيع الماشية الخاص بالأسرة. وقالت أن فتاح كان يجلب الماء على كتفيه في تنكات. واصفة إياه بالذكي، وقالت انه خلال فترة مابعد الظهيرة كان يلعب كرة مصنوعة من الخرق تخيطها له والدته التي كانت واحدة من ثلاث نساء في القرية يعملن بالخياطة باستخدام إبرة اليد. وتشير سعادة إلى أن قطع القماش كانت تشترى من باعة يعبرون القرية. وتتذكر سعادة ألعاباً شعبية مارستها في طفولتها مثل "الكسيبة"، "القار"، "البتارة"، و"الشعوريور". وهي قالت أن والدها ووالدتها كانا يتناولان القات يوم الخميس فقط. يجلبه الوالد من سوق القرية. وكغالبية سكان الريف خلال النصف الثاني من القرن العشرين، كانت أسرة الجوفي لا تذبح دجاجة إلا في المناسبات. أما الخرفان فتذبح فقط في عيد الأضحى. ولفتت سعادة إلى أن أفراد الأسرة كانوا يحفظون ثياب عيد الفطر إلى عيد الأضحى. وفي الأيام العادية كانت الوجبات الرئيسية متشابهة تقريباً:عند الفطور يقدم "المُقَلَبْ"، و"اللحوح" أو الشعافة (خبز الطاوة) مع قهوة بدون سكر. وللغداء عصيدة بالحقين، و العشاء "شعافة" أو الدجر (فول الصويا). ويتم تحضير "المُقَلَبْ" بمزج كمية من الطحين بالحقين ثم توضع العجينة على الملحة (طاوة من فخار).وحسب سعادة فإن الوالد لم يكن يتناول الحليب صباحاً. إذ كانت الأم تدبش الحليب (ترجُّه) لتحضير الحقين ليحفظ للغداء.
ذا كان العالم عرف عبد الفتاح إسماعيل بأنه سياسي من الطراز الأول فإن الحقيقة غير ذلك إنه شاعر بالدرجة الأولى، ويتوجب علينا أن نفهمه بأنه شاعر صوفي، قابل الحياة بذهن منفتح على الطبيعة، وبصدر مغرم بالوقوف ضد الظلم والطغيان والأحقاد والأباطيل.
ويبدو أنه تأثر بطقوس الحياة الصوفية والشعر الصوفي في وقت مبكر من حياته حيث أننا نجد قصائده، معبأة بالمفردات الصوفية ونجدها متضمنة للآيات القرآنية والأحاديث النبوية ومن مثل ذلك قوله تعالى " لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر" وقول رسول الله " المؤمن لايلدغ من جحر مرتين" ولعل الذين رافقوا حياته ومواقفه يعرفون جيدا سمو أخلاقه وعلو همته والتصاقه بسلوك الصوفيين:-
يقول في ديوان "نجمة تقود البحر") الصادر عام 1989م عن دار ابن خلدون، وفي قصيدة "حوارية للتأمل" يقول:
قالوا امتشقت من مولد الفجر أنغامه
يصدح قلبك فتسمح الآذان كلها
أغنية مقاماتها تخصب في التربة البكر
قمحاً ونخلاً
تحيل العبوس، والبؤس
في الضفتين بسمة لرياح النهار.
من اجمل قصائد الرئيس الراحل عبدالفتاح اسماعيل 
بــــكـــرت غـبـش عـاد الصبــاح ما حنش
قـدام ضــبــاب نصــف الطريق ما بنش
فــوقــي نكاب جنبي ضــيــاح مــوهــنــش
عــاد الصــــبــاح يـــولـــد ونوره ما شنش
***
شــــوق الصـــبـــاح إشـــراقـــتـــه شجونك
يمـحي الغسق يمحي الضباب حنينك
تــــــاج الــنـــــهـــار ويــعـشــقــه جــبــيــنــك
إلــــهــــام أحـــــلامــــــي بـــــريـق عـيونـك
مخلف صعيــب لكن قليــبي ماهــنــش
مـــهــمـا تــــوجــــع في هـــواك مــــا أنــش
***
روحـي مـــعــــك مـا تخــذليـش متاعب
شـــتـظـــللـك في الســـوم في الشـواجـــب
طـبع الغــــرام قــــا ولــــد العـــجـــايـــــب
يــاقــبـلـتي شفــديـــك بـــقـــلـب راغـــــب
مـخـلف صعـيب لكـن قــليبي ما هنش
مــــهــــمــا تـــوجـــــع في هـــواك ما أنــش
***
يـا قــــبـوة الـــكـــــاذي ريــــحـــــان قــلــبـي
يـابنـتــي وفـــلـــــي وجــــــمـــــــر حــــبـــــــي
وغـــنـوتــي ورقــصــتــي وشــهد شـربــــي
انـت الحياة خصيبـتي وشـمـس دربـي

***
أصـــل الوصـال مــنـقـوش في خــيــالـي
قــــلــــبــي جـنــاح أســفــــل جـــنـاح عـالي
رفـرف عـليك هـيمان شـفـديك بـبـالي
شــوصــل الــيــك مـهـما الوصــال غــالي
((من حيث لا أدري))

من ديوان نجمة تقود البحر


من حيث لا أدري دريت في قربك
عرفت الحب وعشت العمر من أجلك
أصون ودك
نقيا" في حنايا القلب
قديمة كانت الأيام وحبك جدد أيامي
خيالا كانت الأحلام فحقق كل أحلامي
ويروي شوقي الظامي
ولا ينضب
انا وانته: بهذا الحب نعيش أحباب كذا على طول !
ونهنى العمر, لا نخشى من الواشي ومهما يقول
فحبي لك لا يضعف, ولا يخبو, ومهما قيل مش معقول
عرفت الحب, ملتهبا, بحرارة صيفنا واكثر
مبتسما, بسحر فجرنا الاحمر
لذيذا" بحلاوة كرمنا الاخضر
عطرا", عطرا" بريح الفل والكادي والعنبر
به تبدو سعادتنا بحجم الكون, بل اكبر!
((وقالوا لكِ))
وقالوا لك كثير اشياء
ماتخطر على بالك
وقالوا لك انا مااهتم
ولا اسأل على حالك
وقالوا لك
وقالوا لك انا بابعد بعيد عنك
وزي الشمس ماتغرب اغيب عنك
وكيف يخطر كلام الناس على ظنك
وصدقته وفني وحي من فنك
انا اشتيك تصدقنا
وكذبهم على شاني
فأن غابت خيوط الشمس
تعود تشرق عليك ثاني .. وتضحك لك
.............
وقالوا لك خلاص ماعدت افكر بك
وعادوا لك ولا احلم بيوم قربك
فكيف انساك ياروحي وانفاسي
وروح قلبي والهامي واحساسي.
............
وكيف انساك يابدري
وهل انسى قدر عمري
وانت كل أقداري
واسراري وافكاري
لان القلب اختارك
ومشغول بك وباسرارك
ومن غيرك يساوي لي الوجود واكثر
وايش يمكن اقول اكثر وانت اكبر
ومش ممكن انا بلقي حبيب مثلك
وان اسعد وان اشقى فمن اجلك.
............
((أمــلي الكبــير))
-1-
بروعة سحر الشروق
وفتنة جمال الغروب
لقلبك لحن الغزل
............
فيزرع حبك بين الضلوع ويزهر قلبي الولوع
فمنك نما
وفيك أكتمل
............
غدوت لعمري قدر
وحبي لك يحمل
عصارة حب البشر
فأنت لي ضياء المقل
فلماذا اسعد بلقياك خطفا
حتى متى ؟ لا أطيق الأجل..
...........
فأغلى الأماني
وأحلى الأغاني
ان احقق فيك كل الأمل ..
...........
ومع انتظار انتصار الأمل
سيظل شوقي كشلال ماء
وفي كل ليلة أقطف نجوم السماء
لأبعثها اليك قبل..
((خواطــر في مستشفى هـــافانا ))
رغم عالمي الجميل الجديد, شردت , في الأفق , لكي
أرى ... ولا أرى ,
حيث الحدود ... بلا حدود
والوعي ... واللاوعي
لا يستطيع أحدهما أن يقود الآخر
والصراع ... يهدأ لكي يعود
فالوعي رغم الحضور تبدد وذاب
(( أحيانا" تكمن الحقيقة في اللاوعي))
واللاوعي حاضر رغم الغياب . لكن الوعي
يشدني , يحاصرني , عند الشروق والغروب ,
عند الطبيب , عند الطبيب ,
والفحوص .. وشتى أنواع
الحبوب
واللاوعي لا يسأل , ولا يُجيب .
لكنه يطير بي إلى الجنوب الى عدن , وطني الحبيب 
تم نقل وجمع المادة من عدة مواقع بعد قرائة واطلاع على هذه المواضيع ولحبنا لهذه المناطقة ولرموزابنائها وكثرة المبدعين فيها وقفنا بعمق وبصدق وابحرنا في شتى المواقع لجمع معلومات عن حياة ابرز الشخصيات وبدائنا بما تم نقله اعلاه لاهمية الشخصية وشهرتها ومن ثم سوف نتتدرج بنقل بقية الشخصيات في امسيات قادمة فالهدف من المدونة هو تجميع النوادر والعباقرة اليمنين من شتى المدن والاريف سواء المشهورين او غيرهم من قدموا وتميزا باشياء ولو بالشي اليسير 
خالص التحية لجميع من يمر ويتصفح هذه المواضيع 
فهد الخطيب 25/4/2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق